أثرُ اسْتِرَاتِيجِيَّةِ الأمْوَاجِ المُتَدَاخِلَةِ فِي تَحْصِيل طالِبَاتِ الصَّفُ الرَّابِعِ العِلْمِي لِمَادَّةِ القُرْآنِ الكَرِيمِ وَالتَّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيَّةِ
منشور
Apr 1, 2025##editor.issues.pages##
157-184الملخص
هدف البحث التعرف إلى (أثر استراتيجية الأمواج المتداخلة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية ).ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية، فتكونت العينة من ( 66) طالبة ، أختار الباحثان عينة البحث من طالبات الصف الرابع العلمي تم اختيارهن قصديا من اعدادية زينب للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2024- 2025) ، توزعن على مجموعتين الأولى تجريبية ضمت (34) طالبة درسن وفق إستراتيجية (الأمواج المتداخلة ) ، والثانية ضابطة ضمت (32) طالبة درسن وفق الطريقة الإعتيادية .استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ، وأجريت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها ( العمر الزمني محسوب بالشهور ، المعدل العام السابق لمجموعتي البحث ، درجة مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للعام السابق لطالبات مجموعتي البحث ، اختبار الذكاء ( رافن ) ، التحصيل الدراسي للوالدين ) .


