اثر استخدام برامج تعليمية على وفق قائمة التفضيلات الحسية في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الحركية في كرة القدم

القسم: Article
منشور
Jun 1, 2014
##editor.issues.pages##
795-836

الملخص

يهدف البحث إلى :- 1- الكشف عن اثر استخدام برامج تعليمية على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم. 2- مقارنة أثر استخدام برامج تعليمية على وفق التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية) في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم في الاختبار البعدي .3- التعرف على نسب احتفاظ مجاميع البحث الثلاث على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) ببعض المهارات الحركية في كرة القدم .- استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، تمثلت عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2011-2012 والبالغ عددهم (36) طالباً تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجاميع وبواقع (12)طالباً لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجاميع في متغيرات النمو ( الكتلة والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم، فضلاً عن إجراء التكافؤ في بعض المهارات الحركية. تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار ( ت) للعينات المرتبطة، النسبة المئوية، تحليل التباين باتجاه واحد، اختبار دنكن Duncan ، L.S.R ، نسبة الاحتفاظ ).- واستنتج الباحثان ما يأتي:-1-1.كان للبرامج التعليمية المستخدمة على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) تأثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم 2- أن المجموعة التجريبية الثالثة والتي استخدمت التفضيل الحسي (ألحركي) كانت أفضل من المجموعة التجريبية الأولى ( السمعي ) والمجموعة التجريبية الثانية (البصري) تعلماً للمهارات الحركية قيد الدراسة .3- أن المجموعة التجريبية الثالثة والتي استخدمت التفضيل الحسي (ألحركي) كانت أفضل في اختبار الاحتفاظ من المجموعة التجريبية الأولى ( السمعي ) والمجموعة التجريبية الثانية (البصري) تعلماً للمهارات الحركية قيد الدراسة.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

خضر اسمر م., & فاضل رشيد ن. (2014). اثر استخدام برامج تعليمية على وفق قائمة التفضيلات الحسية في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الحركية في كرة القدم. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, 13(1), 795–836. استرجع في من https://jeh.uomosul.edu.iq/index.php/berj/article/view/39517